?IC?? C????C? - ??? C?E???
مصادر التعلم

 المكتبة المدرسية 

 

مسئول المكتبة : الأستاذ / محمد جابر ابراهيم

المؤهل العلمي : ليسانس آداب – جامعة القاهرة – جمهورية مصر العربية

 

محتويات الصفحة : 

 

1 - المقدمة والتعريف بالمكتبة.

2 - أهداف المكتبة وكيفية تحقيقها.

3 - أنشطة المكتبة .

4 - تنمية المقتنيات بالمكتبة وأشكالها.

5 - وحدات المكتبة وأقسامها.

6 - توصيف العمليات الفنية بالمكتبة .

7 - العضوية بالفهرس العربي الموحد .

8 - تعليمات المكتبة ولائحة الإعارة الخارجية

9 - روابط إثرائية .

 مقدمة

الحمد لله الذي خلق الإنسان وكرمه وفضله على الخلائق وعلمه ثم الصلاة على سيد الأبرار والمرسلين محمد بن عبدالله الأمين وعلى آله وصحبه المطهرين . وبعد ،،،

فإنه لا يخفى على كل متعلم ما للمكتبة من دور هام في إثراء العقول بنور العلم والمعرفة وما لها من فضل في إكسابنا الثقافة المتنوعة على اختلاف أشكالها ، ومن هذه المكتبات مكتبة المدرسة التي تكون أول ما يتعامل معها الطالب في بداية حياته التعليمية.

           تعتبر المكتبة المدرسية من أهم مظاهر التقدم التي تتميز بها المدرسة في عالمنا المعاصر ولم يعد هناك من يشك في أهمية المكتبة المدرسية أو يقلل من قيمتها التربوية بعد أن أصبحت محوراً من المحاور الأساسية للمنهج المدرسي ومركزاً للمواد التعليمية التي يعتمد عليها في تحقيق أهدافه. وكنتيجة لهذا الكم الهائل من المعلومات الذي شكّل انفجاراً في المعرفة رأى رجال التربية ضرورة الانتقال بالمناهج الدراسية من حدود الكتاب المدرسي المقرر إلى الآفاق الواسعة لمصادر المعلومات المختلفة وذلك بالتأكيد على ضرورة وجود الركن الداعم لهذه الفكرة ألا وهو المكتبة.

           وتتميز المكتبة المدرسية عن بقية المكتبات الأخرى المتوافرة في المجتمع بكثرة عددها وسعة انتشارها بالإضافة إلى أنها أول ما يقابل القارئ في حياته العلمية وكذلك المهارات التي يكتسبها من المكتبة المدرسية تؤثر على مدى الانتفاع بالخدمات المتوافرة في المكتبات الأخرى مثل الجامعية والمتخصصة وغيرها . وبذلك يمكن القول بأن المكتبة المدرسية يقع عليها عبء تكوين المجتمع القارئ الذي يقود الحياة الثقافية والأدبية والعلمية في المستقبل.

           كما تتمثل أهمية المكتبة المدرسية في كونها وسيلة من أهم الوسائل التي يستعين بها النظام التعليمي في التغلب على كثير من المشكلات التعليمية التي تنتج عن المتغيرات التي طرأت على الصعيدين الدولي والمحلي كالتطور التكنولوجي والاكتشافات العلمية وتطور وسائل الاتصال التي يسّرت نقل المعرفة والثقافة والمعلومات بين الأمم والشعوب.

 

تعريف المكتبة المدرسية

           لقد اهتم الباحثون في حقل المكتبات وخاصة المدرسية في وضع الكثير من التعاريف للمكتبة المدرسية إذ إننا نجد الكثير من التعاريف لكن سوف نقتصر على أهم تعريف للمكتبة المدرسية وهو

المكتبة المدرسية : هي نظام لجعل مصادر المعلومات في متناول الفرد ( إداري / مدرس / تلميذ ) وهذا النظام يعكس فلسفة المدرسة ويثري برنامجها التربوي .

هذا التعريف مأخوذ من مقال بعنوان American Association of School Librarians  والذي نشرته الجمعية الأمريكية للمكتبات.

 وقد توصل الباحثون في مجالات التربية وعلوم المكتبات إلى تعريف المكتبة المدرسية بمفهومها الحديث بأنها ( المجموعات المنظمة من مواد مطبوعة وغير مطبوعة والموجودة في مكان واحد داخل المدرسة تحت إشراف فني متخصص   (

من خلال ما مضى فإنه لم يعد للمكتبة معنى مرتبط بالكتاب فقط بل اتسع ليشمل المجموعات كافة والمختارة من المواد التعليمية والدراسية والتثقيفية إضافة إلى المواد التوضيحية ، ويتمثل بعض من ذلك في المكتبات السمعية والبصرية كالأفلام التعليمية والشرائط الفيلمية والشرائح والصفائح الشفافية وغير ذلك مما ساهم في تنويع مصادر التعلم وزيادة حجمها وبالتالي أثر ذلك إيجابيا في الاتفاق مع الاتجاهات التعليمية الحديثة التي تستهدف تنمية مهارات المتعلم الشخصية على البحث والحصول على المعلومات بنفسه.


أهداف المكتبة المدرسية

          اجتهد المهتمون بشؤون المكتبات المدرسية في تحديد أهداف المكتبة المدرسية .و لعل من أحسن الأهداف هي التي طرحتها جمعية المكتبات الأمريكية ALA ومن ذلك :

1 / أن توفر الكتب والمواد الأخرى بما يتماشى مع مطالب المنهج الدراسي واحتياجات التلاميذ على اختلاف ميولهم وقدراتهم وأن تنظم هذه المواد بحيث تستعمل استعمالا فعالا.

2 / إرشاد التلاميذ إلى اختيار الكتب والمواد التعليمية الأخرى لتحقيق الغايات الفردية وأهداف المنهج.

3 /  تنمية المهارات اللازمة لاستخدام الكتب والمكتبات ومصادر المعلومات لدى التلاميذ والطلاب وتشجيع عادة البحث الفردي.

4 / مساعدة التلاميذ على تكوين مجال رحب من الاهتمام عن طريق منحهم فرص مناقشة الكتب والإسهام الجدي في تكوين خبراتهم القرائية.

5 /  تشجيع التعلم  عن طريق الاستفادة الدائمة من مصادر المعلومات داخل المكتبة.

6 /  تلقين العادات الاجتماعية كالاعتماد على النفس والتعاون واحترام حقوق الغير.

           ولا شك أن المكتبات المدرسية قادرة على تحقيق هذه الأهداف و ترجمتها إلى واقع عملي إذا كان أمين المكتبة على قدر كاف من تحمل المسؤولية وعلى وعي تام بهذه الأهداف وإيمان كامل بوظيفة المكتبة داخل المجتمع العصري ولكن لن يتسنى لهم ذلك إلا من خلال تزويد المكتبات المدرسية بالإمكانيات اللازمة التي تحقق لها القيام بخدماتها على الوجه الأكمل ومن هذه الإمكانيات.

1 -  احتواؤها على مختلف مصادر المعلومات من كتب ومراجع ودوريات ومواد سمعية وبصرية ومواد سمع بصرية .

2 -  أن يكون هناك نظام آلي بالمكتبة للعمليات الفنية ( فهرسة وتصنيف وتكشيف واستخلاص ) الذي ييسر الحصول على المادة العلمية بأقل وقت ومجهود ممكن.

3 - أن يتم التزويد بشكل علمي ومنهجي بحيث يشمل جميع أوجه المعارف البشرية بكافة أشكالها سواء بصرية أو سمعية أو سمع بصرية.

4 - أن تسمح باستيعاب أكبر فصل دراسي في المدرسة وتزويده باحتياجاته القرائية.

5 - تهيئة البرنامج النموذجي لتدريب التلاميذ على المهارات المكتبية.

6 - تخصيص واجبات في صلب المنهج يعطيها المعلمون للطلاب لإثراء المناهج وتوسيع الأفق الثقافي فيها.

7 - الاعتناء بالمظهر الجمالي للمكتبة لجذب التلاميذ إليها مع التركيز على فهرسة وتصنيف موضوعي لمصادر المعلومات.

8 - أن يكون أمين المكتبة واعيا ومدركا لأهمية دور المكتبة في حياة التلميذ والمعلم على السواء.

طرق تحقيق أهداف المكتبة المدرسية

           يمكننا تحديد كيفية تحقيق أهداف المكتبة المدرسية في ضوء الأهداف التي تم استعراضها سابقا على النحو التالي :

1 - توفير المصادر التعليمية : وذلك ليمكنها من النهوض ببقية الوظائف الأخرى ولأنها الركيزة الأساسية لكافة وظائف وأنشطة المكتبة الأخرى.

2 - دعم المناهج الدراسية : بحيث لا يكون المنهج يقتصر على المواد الدراسية فقط وإنما يشتمل على الأنشطة المختلفة التي تسهم في تنمية شخصية المتعلم من جوانبها المتعددة ولا يأتي ذلك إلا عن عدة طرق منها التخطيط السليم للمواد الدارسية وربطها ببعضها البعض وإزالة الحواجز المصطنعة بينها من أجل تحسين مستوى التعليم ورفع كفاءته.

3 - تدعيم الأنشطة التربوية : وذلك باعتبارها مجالا خصبا لتنمية ميول الطلاب الفردية والجماعية وصقل مواهبهم الشخصية خارج المقررات الدارسية التي تعتمد على التوجيه الجماعي داخل الفصول الدارسية.

4 - تنمية عادة القراءة والإطلاع : وذلك باعتبارها أساس التحصيل الدراسي ووسيلة من أهم وسائل كسب المعرفة الثقافية ، على الرغم من تطور وسائل الاتصال الحديثة وقدرتها العالية على توصيل المعلومات للمستفيد من أوعية غير تقليدية لا تعتمد على الكلمة المكتوبة إلا أن القراءة ستظل عماد العلم والثقافة.

5 - الإرشاد القرائي : وهو ما يتطلب معرفة تلاميذ المدرسة معرفة كاملة واعية ودراسة ميولهم وقدراتهم القرائية ومستواهم التحصيلي ليتسنى لأمين المكتبة تنمية هذه المهارة التي تتطلب الأخذ برغبات التلاميذ والطلاب على حد سواء.

6 - تنمية مهارات وقدرات المعلمين : وذلك بتوفير المصادر التربوية لهم على اختلاف أشكالها والتي تعين المعلمين في تحضير دروسهم وفي تحسين أساليبهم الفنية من ناحية وفي التعرف على كل جديد في مجال مهنة التعليم من جهة أخرى.

 

أنشطة المكتبة

أولاً : الزيارات السنوية لمعرض البحرين الدولي للكتاب ومعرفة كل ما هو جديد من إصدارات فى شتى فروع المعرفة البشرية .

ثانياً : نشاط البحث الشهري ومنح الطالب الفائز جائزة مادية قيمة .

ثالثاً : مسابقة سؤال وجواب وهي أسئلة تطرح على الطلاب أسبوعياً من خلال اللوحة الجدارية الخاصة بالمكتبة  ويقوم الطلاب بالجواب على المسابقة وتسليمها إلى المكتبة ويمنح الفائز جائزة أسبوعية في طابور الصباح كل أسبوع .

رابعاً: نشاط صورة وخبر وهو نشاط يحوي مجموعة من الأخبار المنتقاه من بعض مواقع الأخبار على شبكة الإنترنت بالأحداث الجارية على المستويين المحلي والعالمي وتقوم المكتبة باخراجه بشكل فني ويتم نشره على اللوحة الجدارية الخاصة بالمكتبة يوميآ .

خامساً: نشاط حدث فى مثل هذا اليوم وهو نشاط يحوي مجموعة من الأحداث  التي حدثت  فى مثل اليوم الذي يتم فيه نشر النشاط على اللوحة الجدارية الخاصة بالمكتبة .

سادساً : نشاط فقرة من كتاب ونسرد فيه فقرة محددة من كتاب بالمكتبة مع الإشارة للمصدر لتشجيع الطلاب على إرتياد المكتبة للتزود بالمعلومات الأخرى .

سابعاً : نشاط هل تعلم ونقوم فيه بسرد معلومة ثقافية تعود على الطالب بالنفع والمعرفة .

ثامناً : نشاط آية ومعنى ونقوم فيه بذكر آية من القرآن الكريم ومعناها.

تاسعاً: نشاط صحابة وتابعون ونذكر  فيه صحابي أو تابعي مع مقتطفات عنه  وبعض من أقواله ومواقفه. 

عاشراً : نشاط ثبت علمياً ونسرد فيه بعض الاكتشافات العلمية مع ذكر مكتشفيها.

الحادي عشر : نشاط معلومة من كتاب ونسرد فيه معلومة محددة من كتاب –  حكمة – قصة قصيرة – معلومات منوعة – غرائب – قول مأثور ويتم نشر النشاط على اللوحة الجدارية الخاصة بالمكتبة .

الثاني عشر : نشاط الأوائل ونسرد فيه على حلقات اسبوعية  الأوائل فى مختلف المجالات .

الثالث عشر : نشاط حكمة ومعنى ونسرد فيه حكمة ذات معنى تربوي مؤثر .

الرابع عشر: خدمة البحث عن مصادر التعلم والبحث وهي تقدم لبعض  المدرسين  والإداريين فى حال زيارتهم للمكتبة للبحث عن موضوع محدد يخص احتياجاتهم وتقوم المكتبة بالبحث عن هذا المصدر بشبكة الإنترنت فى حال عدم تواجده بالمكتبة .

الخامس عشر : دعوة الجمعية الخيرية الملكية لإحياء مشروع المكتبة المتنقلة بالمدرسة تحت إشراف مسئول المكتبة .

السادس عشر : مشاهدة بعض الأفلام التعليمية والتثقفية لمختلف المراحل العمرية من خلال شاشة العرض المتواجدة بالمكتبة .


وحدات وأقسام المكتبة

تشتمل المكتبة على وحدتين رئيسيتين وهما :-

أولآ : القاعة الرئيسية  وتنقسم إلى :

أ - قسم  كتب الكبار 

صورة توضح قسم كتب الكبار بالقاعة الرئيسية

 ب - قسم كتب الأطفال

 

صورة توضح قسم كتب الأطفال بالقاعة الرئيسية 

ج : قسم المواد السمع بصرية

وتحوي شاشة عرض تلفزيونية  كبيرة وجهاز عرض(DVD)   بالإضافة إلى جهاز ريسيفر للقنوات الإسلامية فقط من خلال ريسيفر الفلك الإسلامي  وقد تم  توصيل هذه الشاشة بجهازي  عرض   DVD ) &  ( Receiver وذلك ليتم عرض المواد العملية والتثقيفية للطلاب بما يتناسب مع مجتمع المدرسة.

   

صورة توضح قسم المواد السمع بصرية من خلال شاشة العرض المتلفزة

ثانياًً : قاعة الدوريات :

وتحوي إصدارات الدوريات اليومية ( الجرائد اليومية ) الصادرة داخل مملكة البحرين كما تحوي عدد كبير من الدوريات التي تصدر من داخل وخارج مملكة البحرين (المجلات ) الإسبوعية والشهرية والفصلية والسنوية لمختلف الموضوعات التربوية والإجتماعية والدينية والعلمية والتكنولوجية ولمختلف الأعمار .

صورة توضح قاعة الدوريات

  

توصيف مراحل إعداد المكتبة

           إن أول مرحلة من مراحل توصيف العمل بالمكتبة هى التزويد وتكون بناء على خطة موضوعة مسبقة بما يتناسب مع احتياجات المكتبة وخدمة المنهج الدراسي مما يعود على المجتمع المدرسي بالنفع وبالتالي يعود على المكتبة بالنفع كجزء من هذا المجتمع المدرسي. والتزويد هو أخطر مراحل توصيف العمل داخل المكتبة ؛ لأنة هو الذي يحدد ماهية المكتبة فيما بعد حيث إن تزويد المكتبة المدرسية يختلف عن الأكاديمية وكذلك عن العامة وأيضا يختلف عن المكتبة المتخصصة فكل مكتبة لها رؤيتها وهدفها فى المجتمع الذي تنمو فيه لذلك فإن عملية التزويد هى النواة التى على أساسها نستطيع أن نحدد فيما بعد ماهية ووظائف وأهداف المكتبة فيما يعود بالنفع على المكان الذي تنشأ فيه المكتبة

بعد إتمام عملية التزويد بالمكتبة لابد لكل عنوان بالمكتبة أن يمر بثماني مراحل وهى

( التسجيل – الفهرسة – التصنيف – وضع رؤوس الموضوعات – وضع الأختام الملكية والوصفية – وضع كعب الكتاب أو الملصق –  الإدخال على النظام الآلي  -  الترفيف )

1 / التسجيل :

وهى مرحلة تسبق العمليات الفنية حيث يتم تسجيل كافة أوعية المعلومات وبجميع أشكالها سواء كانت سمعية أوبصرية أو سمع بصرية في سجل يحوى كل مقتنيات المكتبة ويعتبر هذا السجل ذا أهمية كبيرة جدا لأمين المكتبة .

2 / الفهرسة والتصنيف ( العمليات الفنية )

وهما عمليتان متوازيتان فى وقت واحد فهما مكملان لبعضهما البعض وترجع أهميتهما في تحديد ماهية الوعاء الفكري أيا كان شكله من الناحية الوصفية والموضوعية ، فالفهرسة توضح بيانات الكتاب التى من المهم إيضاحها مثل العنوان - المؤلف – بيانات الوصف المادي مثل الحجم وعدد الصفحات – بيانات النشر مثل الناشر وتاريخ الناشر ومكان النشر  أما بالنسبة للفهرسة الموضوعية ( التصنيف الموضوعي ) فهي التى تحدد ماهية الكتاب من الناحية الموضوعية مما يسهل تصنيف الأوعية المختلفة داخل المكتبة من خلال وضع رؤوس موضوعات لجميع أوعية المعلومات وبالتالي يسهل الحصول على موضوعات محددة فى مجالات معينة بأقل وقت وجهد.

3 / وضع الأختام الملكية والوصفية ويكون على كل وعاء فكري مهما كان شكله ليثبت ملكية المكتبة لهذا الوعاء دون غيرها

4 / وضع كعب الكتاب أو الملصق على كل وعاء فكري على حدة  ويوضح به أرقام تصنيفه ليسهل الوصول إليه على الرف عن طريق ربط رقم التصنيف بالنظام الآلي

5 / الإدخال على النظام الآلي لجميع أوعية المعلومات وبكافة أشكالها وقد تم شراء نظام ALIS  التابع لمجلس الوزراء المصري وليصبح هذا النظام هو المرجع الأساسي للربط بين مقتنيات المكتبة والرف ومن خلاله يسهل الاستعلام عن أي شكل من أشكال أوعية المعلومات والحصول عليه دون العناء فى البحث مما يوفر الوقت والجهد

6 / الترفيف وهى المرحلة النهائية فى عمل المكتبة الفنى ويتم الترفيف وفق تصنيف ديوي العشري بترتيب أرقام التصنيف بداية من المعارف العامة ( 000 ) إلى الجغرافيا والتاريخ والتراجم ( 900 )

والمكتبة فى مراحل إعدادها مرت بثلاث  مراحل وهى :

المرحلة الاولى:- مرحلة الاعداد للعمليات الفنية

المرحلة الثانية  :- مرحلة العمليات الفنية

المرحلة الثالثة  :- مرحلة استخدام النظام الآلي

وسوف نقوم من خلال الفقرات القادمة بشرح مبسط لكل مرحلة لتتضح الصورة العامة لمكتبة المدرسة وما كانت عليه وما ستكون عليه بإذن الله من خلال المرور بالمراحل المذكورة سلفآ.

 

المرحلة الاولى:- مرحلة الاعداد للعمليات الفنية

وكانت هذه المرحلة بمثابة البداية الحقيقة للعمليات الفنية حيث تم وضع خطة مبدئية للعمل من حيث توقير قوائم الفهرسة والتصنيف المتبعة عالميا لاستخدامها فى إنجاز هذه المرحلة وهى :-

القائمة الكبرى لرؤوس الموضوعات العربية للدكتور / محمد عوض العايدى خبير المكتبات والمعلومات

موسوعة التصنيف العشري للدكتور / محمد عوض العايدى خبير المكتبات والمعلومات

مداخل المؤلفين والأعلام العرب / ناصر محمد السويدان ، محسن السيد العرينى

 

المرحلة الثانية : مرحلة العمليات الفنية

وهى المرحلة الأم فى العمل داخل المكتبة وهى تنقسم إلى ثلاث أقسام

الفهرسة – التصنيف الموضوعي – تحقيق المؤلفين

           إن الفهرسة والتصنيف عمليتان يسيران فى خط متوازي فهما مكملان لبعضهما البعض وترجع أهميتهما في تحديد ماهية الوعاء الفكري أيا كان شكله من الناحية الوصفية والموضوعية فالفهرسة توضح بيانات المادة العلمية التى يجب إيضاحها مثل العنوان - المؤلف – بيانات الوصف المادي مثل الحجم وعدد الصفحات – بيانات النشر مثل الناشر وتاريخ الناشر ومكان النشر ، أما بالنسبة للفهرسة الموضوعية ( التصنيف الموضوعي ) فهي التى تحدد ماهية الكتاب من الناحية الموضوعية مما يسهل تصنيف الأوعية داخل المكتبة من خلال وضع رؤوس موضوعات لجميع أوعية المعلومات وبالتالي يسهل الحصول على موضوعات محددة فى مجالات معينة بأقل وقت وجهد ، وتأتى مرحلة تحقيق المؤلفين من خلال قائمة المؤلفين والأعلام العرب ليتم تحقيق أسم المؤلف أو الشخص لو كان مذكور بشكل موضوعي.

 

المرحلة الثالثة : مرحلة استخدام النظام الآلي

           ويتم فى هذا المرحلة إستخدام النظام الآلي لجميع أوعية المعلومات وبكافة أشكالها سواء كانت بصرية أو سمعية أو سمع بصرية وقد تم إقتناء نظام ALIS  التابع لمجلس الوزراء المصري ( Advanced Library Integrated System )  وليصبح هذا النظام هو المرجع الأساسي للربط بين مقتنيات المكتبة ومسئول المكتبة ومن خلاله يسهل الاستعلام عن أي شكل من أشكال أوعية المعلومات والحصول عليه دون جهد مما يوفر الوقت والجهد.

وتوضح الأشكال التالية بعض إمكانيات النظام الآلي المتبع بمكتبة المدرسة

 

 صورة توضح واجهة النظام الآلي ALIS التابع لمجلس الوزراء المصري المستخدم بالمكتبة

 

 صورة من النظام الآلي توضح كيفية إضافة وعاء فكري جديد إلى النظام الآلي

 

صورة من النظام الآلي توضح عملية البحث  بالعنوان أو المؤلف أو الموضوع أو الناشر

صورة من النظام الآلي توضح نتيجة البحث عن عنوان من مقتنيات المكتبة

 

 صورة من النظام الآلي توضح كيفية إضافة قوائم الإسناد المتاحة من خلال النظام الآلي

 

صورة من النظام الآلي توضح كيفية البحث فى مقالات الدوريات المتاحة بالمكتبة

 

 صورة من النظام الآلي توضح عملية تجديد الإستعارة والإرجاع من وإلى المكتبة

ونأتي الآن إلى ثمرة هذا الجهد لنرى المكتبة فى شكلها النهائي مصنفة ومفهرسة بشكل معيارى عالمي وفق المعايير الدولية لتكون بذلك واحدة من المكتبات التي تطبق المعايير الدولية فى العمليات الفنية.

والصورتين التاليتين توضح الشكل العام لمقتنيات المكتبة بعد إنجاز العمليات الفنية

 

  

 الخلاصة

1-  تم إعداد المكتبة وفهرستها على أسس علمية من حيث اتباع قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية بما يتناسب مع المعايير الدولية فى الفهرسة ومراعاة هذه القواعد فى مرحلة الإعداد دون الإخلال بما استجد عليها من تحديثات.

 2 -  تم إعداد المكتبة وتصنيفها باتباع أسس ومبادئ التصنيف العشري العالمي  الطبعة 21 للدكتور / محمد عوض العايدي – خبير المكتبات والمعلومات وتحديثاتها فى بعض أقسام المعرفة البشرية وذلك بما يتناسب مع المعايير الدولية فى التصنيف ومراعاة اتباع هذه القواعد دون الإخلال بما استجد عليها من تحديثات لتطابق المعايير العالمية.

 3 -  تم وضع رؤوس الموضوعات العربية من خلال القائمة الكبرى للدكتور / محمد عوض العايدي – خبير المكتبات والمعلومات وتم أيضآ تقنين هذه الموضوعات بما يتناسب مع المعايير الدولية لرؤوس الموضوعات وتحديثاتها دون الإخلال بما استجد من تحديثات على رؤوس الموضوعات.

4 -  تم تطبيق استخدام معيار مارك العالمي ( MARC ) فى العمليات الفنية السابقة بما يواكب قواعد الفهرسة المقرؤة أليآ ( MAchine Readable Cataloging ) لتتماشى مع المعايير الدولية في التوحيد القياسي.

5 -  تم استخدام التظام الآلى ( ALIS ) ليتم جمع كل العمليات الفنية السابقة فى نظام آلي يسهل من خلاله الاستعلام عن أي مادة علمية فى أقل وقت وجهد ممكن بما يوفر على المستفيد من المكتبة الوقت والجهد والوصول للمادة العلمية دون عناء يذكر.

6 – حصلت المكتبة على عضوية الفهرس العربي الموحد على شبكة الانترنت لتكون مكتبة المدرسة أحد اعضاء الفهرس العربي الموحد بعد مكتبة جامعة البحرين ومكتبة جامعة الخليج العربي داخل مملكة البحرين حتى تاريخ انضمامها الى الفهرس . 

العضوية فى الفهرس العربي الموحد 

وقد أتت هذه الخطوة كنتيجة لما وصلت إليه المكتبة من خلال إتباع طرق علمية لإنجاز العمليات الفنية لتصبح أحد أعضاء الفهرس العربي الموحد فى إتباع المعايير الدولية من خلال معيار مارك العالمي ( Machine Readable Cataloging ) ويوضح الشكل التالي عضوية المكتبة بالفهرس العربى الموحد كواحدة من ثلاث مكتبات على مستوى مملكة البحرين التي تتبع المعايير الدولية فى عملياتها الفنية.

صورة من  الموقع الإلكتروني للفهرس العربي الموحد

وموضح بالصورة مكتبة مدارس الإيمان كأحد أعضاء الفهرس العربي الموحد فى تطبيق

المعايير الدولية  ( MARC )  فى العمليات الفنية

تم تطبيق استخدام معيار مارك العالمي ( MAchine Readable Cataloging ) ليواكب قواعد الفهرسة المقرؤة آليآ

The MARC formats are standards for the representation and communication of bibliographic and related information in machine-readable form.

General Information
Introductory MARC Information
MARC FAQ
MARC Forum (listserv)
Unicode-MARC Forum
Recommended Reading

MARC Formats
Formats and Code Lists
Format Overview
Ordering Information
National Level Requirements
MARC Mappings
MARC User Notes

MARC Development
MARC Proposals
MARC Discussion Papers
MARC Change Form
BIC Bibliographic Standards Group
Canadian Committee on MARC

 وبذلك نستطيع القول بأن المكتبة قد تم إعدادها فنيا باستخدام خطة تصنيف ديوي العشري الطبعة 21 والقائمة الكبرى لرؤوس الموضوعات العربية وهى القواعد المتبعة في كثير من المكتبات على مستوى العالم لإنجاز العمليات الفنية داخل المكتبات بكفاءة ودقة عالية بحيث يسهل الحصول على المادة العلمية بأقل وقت ومجهود ممكن وتتمة هذا الإنجاز هو استخدام نظام آلي يجمع كل هذا الجهد وقد تم بالفعل استخدام أحد الأنظمة الآلية وهو نظام  ( Advanced Library Integrated System )  التابع لمجلس الوزراء المصري وهو الرابط الرئيسي بين مسؤول المكتبة والمادة العلمية بحيث يسهل عملية البحث والاسترجاع لأي مادة علمية بأي مدخل من المداخل المتبعة للبحث سواء كان مؤلفا أو موضوعا أو عنوانا  أو ناشرا مما يعود بالنفع على المستفيد من المكتبة وإنجاز عمله بأقل وقت وجهد ممكنين وهذا هو الهدف المرجو من الإعداد الفني للمكتبة وأيضا تم مراعاة أن تكون معايير الفهرسة والتصنيف متفقة مع معيار مارك الدولي ( MAchine Readable Cataloging ) حتى تتماشى مع الأنظمة الآلية المتبعة في مكتبات العالم عن طريق توحيد المعايير العالمية باستخدام الفهرسة المقروءة آليا.

كما تم الاشتراك بخدمات الفهرس العربي الموحد المتاح على شبكة الانترنت حتى تكون المكتبة مصنفة فنيا حسب المعايير الدولية للتوحيد القياسي ( MARC ) وتعد هذه الخطوة بمثابة الدخول بالمكتبة لأحدث التقنيات الفنية المتبعة عالميا .

وقد تم نشر خبر إنضمام المكتبة إلى الفهرس العربي الموحد بجريدة أخبار الخليج عدد رقم   11896 بتاريخ
الاثنين 10 ذو القعدة 1431 الموافق 18 اكتوبر


تعليمات المكتبة ولائحة الإعارة الخارجية

 تعليمات ولوائح المكتبة :

1 – الإلتزام بالهدوء التام داخل قاعة المكتبة .

2 – يمنع منعآ باتآ إحضار أطعمة أو اشربة داخل قاعة المكتبة .

3 – التوقيع فى سجل الزائرين عند زيارة المكتبة .

4 – فى حالة الاستعلام عن أى عنوان أو موضوع يرجى التوجه إلى مسئول المكتبة للإستفسار.

5 – يرجى الحفاظ على الكتاب كونه ملك لك ولغيرك.

6 - فى حالة الانتهاء من قراءة الكتاب يرجى تركه على المنضدة وعدم إعادته إلا من جانب المسئول عن المكتبة.

7 – يرجى مراعاة وقت الصلاة والحصص اليومية في حال زيارتك للمكتبة .

 

لائحة الإعارة الخارجية :

1 - يُسمح لكل مستفيد من المكتبة سواء من الطلاب أو الهيئة التعليمية والإدارية بالحصول على ثلاث كتب كحد أقصى لمدة أسبوعين ولا تعار النسخة الأولى من كل كتاب حتى يتسنى لمن أراد أن يطلع عليها داخل المكتبة .

2 - لا يُسمح بإعارة الموسوعات ودوائر المعارف والدوريات والمواد السمع بصرية والمجسمات خارج المكتبة.

3 – فى حالة فقد كتاب أو تلفه يتحمل المستعير قيمة تكلفة الكتاب مضاعفة أو شراء نفس العنوان للمكتبة .

 

بعض الروابط الإثرائية

 

 الفهرس العربي الموحد

http://www.aruc.org/Main.aspx

 

شبكة المكتبات المصرية

http://www.egyptlib.net.eg/site/home.aspx

 

مكتبة الإسكندرية

http://bib-alex.com

 

المكتبة البريطانية

http://www.bl.uk

 

مكتبة الكونجرس

http://www.loc.gov/index.html

 

مكتبة الملك فهد الوطنية

http://www.kfnl.org.sa

 

مكتبة جامعة البحرين

http://libwebserver.uob.edu.bh/ara

 

مركز جمعة الماجد للتراث

http://www.almajidcenter.org/Arabic/Pages/default.aspx

 

مكتبة جامعة الإمارات

http://www.libs.uaeu.ac.ae/indexa.htm

 

حقوق الطبع محفوظة. مدارس الإيمان 2012 م.